ما هي إدارة الأعمال العالمية؟

لقد أصبح العالم قرية صغيرة، خاصّة مع التكنولوجيا المُتقدّمة. لقد أصبحنا أكثر ترابطاً اليوم من أيّ وقت مضى من خلال المنصّات المختلفة ووسائل النّقل العالمية التي تتيح الانتقال من مكان الى آخر بسرعة. وقد أدّى ذلك إلى اطلاق اتفاقيات التجارة الدولية وشحن البضائع بكفاءة عالية.

إدارة الأعمال العالمية

أدّت هذه الجوانب إلى تحسين التفاعلات التجارية وإبراز إدارة الأعمال العالمية. لقد أصبح فهم عالم الأعمال في سياقها الدولي أمرًا ذو قيمة جوهرية. الإدارة العالمية هي الطريقة التي تُدير بها المُنظمة أعمالها دوليًا. إنها تشمل مجالات الأعمال المُختلفة في النواحي التالية:

⦁ المبيعات

⦁ التسويق

⦁ التوظيف

⦁ المُمارسات المالية

العوامل الواجب مُراعاتها في إدارة الأعمال العالمية

في العمليات التجارية، يجب أن يتم استخدام الموظفين والموارد ضمن إطار عمل مُعيّن. يجب على جميع استراتيجيات تسويق إدارة الأعمال الدولية أن تراعي ما يلي:

البيئة السياسية

غالبًا ما يكون هناك عدم يقين عند التعامل داخل الأسواق الأجنبية. قد تساهم أنشطة وسياسات الحكومة في تقدّم أو إعاقة عمليات الشركة. غالبًا ما يكون نوع الأنظمة الحكومية المطبقة مُؤشرًا للتفاعل مع هذه السياسات. فهي تشمل كل من الأنظمة الديمقراطية والسلطوية والأنظمة الملكية. هذه كلها عوامل سياسية يجب مُراعاتها أثناء عملية تقييم إدارة الأعمال العالمية لشركة مُعيّنة.

البيئة القانونية

هناك شعور بالتعقيد عند وجود عمل تجاري دولي. هناك قانونين دوليين أحدهما عام والآخر خاص بحيث يجب مراجعتهما لضمان الالتزام في العمليات التجارية. يجب على الشركة أن تتعرّف على هذه القوانين وكذلك القوانين الأجنبية، لأنّها ستُسهّل عملها في مجالات عدّة مثل المُعاهدات والمواثيق الخاصّة بالمنظمات الدولية والاتفاقيات التنفيذية.

البيئة الاقتصادية

هناك العديد من الجوانب لدى البلد الأجنبي التي ينبغي أن تُؤخذ بعين الاعتبار عند إدارة الأعمال التجارية العالمية مثل الضرائب. إن اقتصاد البلد يؤثر على تكاليف العمالة والتي يكون لها تأثير مُباشر على الشركة عند التوظيف. كما يُشير التضخّم في الدولة إلى مدى استقرار قيمة الأموال المُكتسبة. يجب أن تفهم الشركة بشكل عام دورة الأعمال الخاصّة بالبلد الأجنبي.

البيئة الثقافية:

يُتيح لك فهم ثقافة الدولة الأجنبية وتقدير تقاليدها وسلوكياتها وقيمها، ومن الضروري أن تنعكس ثقافة الدولة في ثقافة المؤسسة عبر موظفيها. كما أنّها تسمح لك بتحديد إذا كان المُنتج أو الخدمة المقدمة مُناسب للبلد.

لقد حصل العديد من الأفراد على درجة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية من اجل الحصول على فهم مُعمّق لهذه المفاهيم. إن شركة صاب القابضة هي واحدة من أنجح الشركات التي أتقنت إدارة الأعمال العالمية. لقد قُمت بتأسيس هذه الشركة وما زلت رئيس مجلس إدارتها والرئيس التنفيذي للمجموعة.

تمتلك الشركة مجموعة واسعة من الاستثمارات كتكتّل تجاري في مجال الأصول، وإنشاء وتطوير العقارات، ووسائل الإعلام والتكنولوجيا، والخدمات اللوجستية. حيث يقع مقرّها الرئيسي في جدّة بالمملكة العربية السعودية، كما أنّ لديها مكاتب في كل من لندن والقاهرة.

فوائد إدارة الأعمال العالمية

هناك العديد من الفوائد التي تنتج عن توسيع عمليات أي عمل تجاري الى خارج حدود البلد الأم. لكن يجب القيام بذلك بطريقة منهجية تسمح بازدهار العمل التجاري ونجاحه. إن الفائدة الأساسية تكمن في الوصول إلى مجموعة أكبر من العُملاء والتي من المُحتمل أن تجلب المزيد من الإيرادات والأرباح. فهي لا تزيد من مبيعاتك فحسب، بل إنّها تُقلّل أيضًا من تكاليفك بسبب وفُورات الحجم التي تأتي بالتزامن مع زيادة حجم المبيعات.

--

--

Renowned international business leader and entrepreneur, founder and CEO of SAB Investment operating worldwide from the Kingdom of Saudi Arabia.

Love podcasts or audiobooks? Learn on the go with our new app.

Get the Medium app

A button that says 'Download on the App Store', and if clicked it will lead you to the iOS App store
A button that says 'Get it on, Google Play', and if clicked it will lead you to the Google Play store
Salah Hamdan Albluewi

Salah Hamdan Albluewi

Renowned international business leader and entrepreneur, founder and CEO of SAB Investment operating worldwide from the Kingdom of Saudi Arabia.