ما هي الأعمال الدولية؟

تشكل التجارة الدولية مكوناً أساسياً من مكونات الاقتصاد لأنها تسمح لمختلف البلدان بتجارة السلع والخدمات التي قد لا تكون متاحة محليًا وذلك بكل حرية.

إنه عمل تنافسي حيث بالإمكان ايجاد هذه السلع والخدمات بأسعار أقل من تلك التي توجد في السوق المحلي أو الوطني. ان التجارة الدولية مفيدة لأي رجل أعمال يرغب المغامرة بمثل هذا النوع من الأعمال. ومع ذلك، قد تعاني الدول الصغيرة والدول النامية أثناء التجارة الدولية، مما يضعها في موقف ضعيف للغاية في السوق العالمي.

فهم التجارة الدولية

بصفتك رائد أعمال، يجب عليك فهم المبادئ الأساسية للتجارة الدولية قبل الدخول في عالمها. التجارة الدولية هي المسؤولة عن صعود السوق العالمية، حيث يرتبط العرض والطلب على السلع والخدمات بالتأثيرات الناتجة عن الأحداث العالمية.

تمتلك البلدان المُتقدّمة دوماً اليد العُليا في التجارة الدولية حيث أنّها تمتلك التكنولوجيا المُتقدّمة ورأس المال والعمالة المتطورة. كما تتمتع بعضها بأنواع مختلفة من الموارد الطبيعية والأصول مثل التكنولوجيا. لذلك، فإن ذلك يسمح بإنتاج السلع بسرعة أكبر وبكلفة أقلّ مثلما أفعل.

بعد ذلك يقومون ببيع هذه السلع بسعر أقلّ مُقارنةً بالدول الأخرى. إذا لم تستطع دولة ما إنتاج السلع والخدمات بكفاءة، فيُمكنها تداولها مع بلد آخر. لذلك، يُعرف هذا بالتخصّص.

على سبيل المثال، إذا كان البلد “أ” مُتخصّص في إنتاج القهوة، وكان البلد “ب” مُتخصّص في إنتاج المطّاط، سيتوصّل هذان البلدان إلى اتفاق يقضي بالتبادل التجاري بنسب مُتساوية من هذين المُنتجين فيما بينهما ولكن بسعر أقلّ.

سيُنتج البلدان كمية أكبر، من خلال التركيز على المُنتجات ذات الميزة النسبية. ونتيجة لذلك، فإنّ البلد “أ” سيُنتج القهوة فقط بينما يُنتج البلد “ب” المطّاط فقط. سوف يُتاجران بنسب مُتساوية من كلا المُنتجين وفي النهاية، سوف يحصُلان على كلا المُنتجين بتكلفة أقلّ.

فوائد التجارة عالميًا

نستعرض فيما يلي بعض الفوائد المُحتملة للتجارة الدولية:

1. إدارة أفضل للمخاطر

هذه هي إحدى فوائد التجارة الدولية. على عكس التجارة المحلية، التي عادة ما تتأثّر بالعوامل السياسية والانكماش الاقتصادي والعديد من عوامل الخطر الأخرى، فإنّ التجارة الدولية تكون مُتنوّعة. هناك العديد من الأسواق المُتاحة للتُجّار، وبالتّالي يُصبحون أقلّ اعتمادًا على سوق واحدة.

2. مُنافسة أقلّ

إن الأسواق المحلية ذات مُنافسة شديدة على السلع والخدمات، حيث يُواجه التّاجر المُنافسة من مختلف الزوايا؛ وبالتالي، فقد لا تزدهر الأعمال التجارية. تُتيح التجارة في السوق العالمية للتُجّار بيع مُنتجاتهم في بلدان مُختلفة تقلّ فيها المُنافسة على مُنتجاتهم. يجب على التُجّار تحديد البلد الذي يفتقر إلى مُنتجهم وحيث تتم المتاجرة بمُنتج مُختلف لا يُنتجونه.

3. فرصة للتخصّص

التجارة الدولية مُفيدة للغاية لأنّها تُتيح فرصًا لإنشاء خطوط خدمة جديدة. كما أنّها تمنح التُجّار الفُرصة لإنتاج السلع والخدمات المحددة التي تساهم بإفادة السوق.

قد تُلهمك بيئة الأعمال الجديدة لتكون مُبدعًا ومُبتكرًا. ستتعلّم الكثير من التجارة مع الأشخاص ذات الأعراق واللغات المُختلفة. سوف تحصل على أفكار جديدة وتكتسب الخبرات من خلال التجارة معهم. توفّر لك التجارة الدولية الكثير من الموارد التي يُمكنك استخدامها لتحقيق الاستقرار في عملك.

إذا كنت تُخطّط للمُغامرة دوليًا، فإن فهم ما ينطوي عليه ذلك والفوائد التي ستجنيها كتاجر، سيكونان ذات أهمية بالغة. فإن السوق العالمية لديها الكثير لتقدّمه للتُجّار.

--

--

Renowned international business leader and entrepreneur, founder and CEO of SAB Investment operating worldwide from the Kingdom of Saudi Arabia.

Love podcasts or audiobooks? Learn on the go with our new app.

Get the Medium app

A button that says 'Download on the App Store', and if clicked it will lead you to the iOS App store
A button that says 'Get it on, Google Play', and if clicked it will lead you to the Google Play store
Salah Hamdan Albluewi

Salah Hamdan Albluewi

Renowned international business leader and entrepreneur, founder and CEO of SAB Investment operating worldwide from the Kingdom of Saudi Arabia.